الأمان الإشعاعي

تعمل الهيئة على ضمان تطبيق أعلى معايير الوقاية الإشعاعية في مجالات استخدام الإشعاع المؤيَّن في الطب والصناعة والمَرافق النووية من خلال الإشراف الرقابي على القطاع النووي.

تتألف الإدارة من خمس فِرَق:

  • فريق المَرافق النووية
  • فريق المواد الخاضعة للرقابة
  • فريق المختبر المعياري الثانوي لقياس الجرعات
  • فريق المختبر البيئي
  • فريق التصدي للطوارئ

فريق المَرافق النووية

هذا الفريق مسؤول عن تقييم سياسات وممارسات الوقاية الإشعاعية المطبقة في المَرافق النووية وأنشطة التصرف في النفايات المشعة، بما في ذلك المناولة ومرحلة ما قبل المعالجة والمعالجة والتكييف والنقل والتخزين والتخلص من النفايات المشعة.

يقوم الفريق أيضاً بتقييم التخطيط لطوارئ المَرافق النووية داخل الموقع وخارجه.

​​​​​​​​​فريق المواد الخاضعة للرقابة

يقوم هذا الفريق بتخطيط وتطبيق برنامج للترخيص والتفتيش بهدف ضمان الوقاية الإشعاعية في استخدام كافة المواد الخاضعة للرقابة، بما في ذلك الاستيراد والتصدير ونقل المواد المشعة ومولِّدات الإشعاع المستخدمة لأغراض غير نووية.

يقوم الفريق أيضاً بإصدار تراخيص وتصاريح تسمح للجهات بممارسة أنشطة خاضعة للرقابة باستخدام مواد خاضعة للرقابة في المجالات الطبية وغير الطبية وفقاً للوائح الهيئة. ولهذا الفريق دور في ضمان حماية العاملين والبيئة من المخاطر المحتملة للإشعاع المؤيَّن الناجمة عن استخدام مصادر الإشعاع في هذه المجالات.

كما أن الفريق مسؤول عن إدارة السجل الوطني للمصادر، الذي يحتوي على معلومات حول كافة مصادر الإشعاع في دولة الإمارات العربية المتحدة وبيانات حول الجرعة/الجرعات المهنية للعاملين في مجال الإشعاع بالدولة.

​​​​​​​​​فريق المختبر المعياري الثانوي لقياس الجرعات

هذا الفريق مسؤول عن إنشاء المختبر المعياري الثانوي لقياس الجرعات، الذي سيوفر خدمات المعايرة المحلية لمستخدمي معدات قياس الإشعاع في المجالات الطبية والنووية والصناعية.

سيتم القيام بخدمات المعايرة من خلال استخدام مصادر معيارية وطنية تعتمد على المعايير الأساسية التي حددتها مختبرات مرجعية في جميع أنحاء العالم، مثل المعايير الموجودة في "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة.

وتتطلب معدات قياس الإشعاع، مثل أجهزة مقاييس المسح الإشعاعي أو أجهزة قياس الجرعات، إجراء معايرات دورية بغرض الحصول على قياسات إشعاع دقيقة وفقاً لممارسات الوقاية الإشعاعية العالمية.

​​​​​​​​​فريق المختبر البيئي

يقوم المختبر البيئي بتطوير القدرات في دولة الإمارات العربية المتحدة لتوفير قياسات مستقلة تؤكد مستوى نشاط النويدة المشعة في البيئة. ويشتمل ذلك على تأكيد مستقل للنتائج التي تم الحصول عليها بواسطة الرصد في المناطق المحيطة بالمَرافق النووية.

تشمل المسؤوليات الإضافية عمليات قياس مستمرة لمعدلات جرعة جاما بواسطة شبكة رصد في جميع مناطق دولة الإمارات العربية المتحدة. ويقوم المختبر البيئي بقياس خلفية الإشعاع الطبيعي في دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف تقييم الخط الأساسي للإشعاع.

فريق التصدي للطوارئ

يقوم فريق التصدي للطوارئ بتنسيق عملية تعيين موظفي الطواري المناوبين ومديري الطوارئ المعنيين بتلقي وتقييم الإخطارات من المرخص لهم وأفراد الجمهور والجهات المعنية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة التي قد تواجه نشاطاً إشعاعياً طبيعياً أو من صنع الإنسان. كما يقوم الفريق بالتأكُّد من استيفاء المرخص لهم لمتطلبات الأمان.

​​​​​​​​​لمعرفة المزيد عن الأمان الإشعاعي

أسس الإشعاع المؤيَّن والوقاية الإشعاعية

أعرف المزيد عن مبادئ الإشعاع وأنواعه وتأثيراته على الصحة

اقرأ المزيد

دليل النقل الآمن للمواد المشعة

اعرف المزيد عن الطرق الأكثر أماناً لنقل المواد المشعة

اقرأ المزيد
  • هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
  • نعم
  • لا

شكراً على آرائكم

شكرا".. كيف يمكننا تحسينة؟

يرجى كتابة رسالتكم والتأكد من انها أقل من 1000 حرف

تقديم إلغاء