اللوائح

​إعداد إطار العمل الرقابي واحد من المسؤوليات الأساسية التي تضطلع بها الهيئة فيما يتعلق بتشييد محطات الطاقة النووية وتشغيلها وإخراجها من الخدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويتمشى إعداد اللوائح مع معايير الأمان الخاصة بـ"الوكالة الدولية للطاقة الذرية" و"رابطة المراقبين النوويين لغرب أوروبا" وأفضل الممارسات الرقابية المعترف بها دولياً:

فيما يلي قائمة باللوائح التي تم اعتمادها ما لم يذكر أمامه "لأراء الجمهور" : ​​

FANR-REG-01

لائحة النظم الإدارية للمرافق النووية

تحدد هذه اللائحة المتطلبات العامة للنظام الإداري الواجب تطبيقها خلال كافة مراحل عمر المَرفق النووي (تشمل هذه المراحل، تحديد الموقع والتصميم والتصنيع والتشييد والإدخال في الخدمة والتشغيل والإخراج من الخدمة)، بما في ذلك أي فترة رقابة مؤسسية لاحقة.

لتحميل اللائحة اضغط هنا

FANR-REG-02

لائحة تحديد موقع المَرافق النووية

تحدد هذه اللائحة متطلبات تقييم الموقع لمَرفق نووي واحد أو أكثر. ويجب أن يستعرض التقييم بالتفصيل الحالات الخاصة بالموقع بصورة كاملة بحيث تتم حماية المَرفق النووي من كافة الأخطار الخارجية مع تقليل التأثير البيئي الذي قد ينتج عن تشغيله.

لتحميل اللائحة اضغط هنا

FANR-REG-03

لائحة تصميم محطات الطاقة النووية

تحدد هذه اللائحة متطلبات التصميم للهياكل والنُظُم والمكوِّنات الهامة للأمان والتي يجب توفرها من أجل التشغيل الآمن لمحطة طاقة نووية ولمنع أو تخفيف عواقب الأحداث المحتملة التي يمكن أن تضر بالأمان. كما تحدد أيضاً متطلبات التقييم الشامل للأمان، والذي يتم إجراؤه من أجل تحديد الأخطار المحتملة التي قد تنشأ عن تشغيل المَرفق النووي في إطار أحوال المحطات المختلفة (الأحوال التشغيلية /الظروف المفضية إلى وقوع حادثة/ حادث).

لتحميل اللائحة اضغط هنا

FANR-REG-04 الإصدار الأول

لائحة حدود الجرعة الإشعاعية والتحسين الأمثل للوقاية من الإشعاعات بالمَرافق النووية

تُحدد هذه اللائحة حدود الجرعة ومتطلبات التحسين الأمثل للوقاية الإشعاعية ذات الصلة بمَرفق نووي في مراحل التصميم، والتشييد، والإدخال في الخدمة، والتشغيل العادي، بما في ذلك الوقائع التشغيلية المنتظرة والإخراج من الخدمة.

لتحميل اللائحة اضغط هنا

FANR-REG-05

لائحة تطبيق التقييم الاحتمالي للمخاطر في المَرافق النووية

تهدف هذه اللائحة إلى مطالبة طالب الرخصة أو المرخص له لتشييد أو تشغيل مَرفق نووي بإجراء تقييم احتمالي للمخاطر لدعم طلب ترخيص التشييد والتشغيل.

لتحميل اللائحة اضغط هنا

FANR-REG-06

لائحة التقدّم بطلب للحصول على رخصة تشييد مَرفق نووي

تهدف هذه اللائحة إلى تحديد متطلّبات تقديم طلب للهيئة للحصول على رخصة تشييد محدود و/أو رخصة تشييد، أو للاضطلاع بنشاطات محددة تُعتبر نشاطات خاضعة للرقابة.

لتحميل اللائحة اضغط هنا

FANR-REG-08 الإصدار الأول

لائحة الحماية المادية للمواد النووية والمَرافق النووية

تهدف هذه اللائحة إلى توفير متطلبات لبرنامج حماية مادية في مَرفق نووي بهدف منع وتقليل تأثير أعمال التخريب الإشعاعي وسرقة مواد نووية والتصدي لها.

إرشادات هذه اللائحة للاستخدام الرسمي فقط.


FANR-REG-09 Version 1

لائحة الرقابة على استيراد وتصدير المواد النووية والمفردات ذات الصلة بالمجال النووي والمفردات ذات الاستخدام المزدوج المتعلقة بالمجال النووي

"تم نشر لائحة الهيئة FANR-REG-9 V.1 في الجريدة الرسمية رقم 702 الصادرة بتاريخ 16 مايو 2021 ودخلت حيز التنفيذ في 16 يونيو 2021.
تحدد هذه اللائحة متطلبات الترخيص، والموافقات، والاعتمادات، والإخطارات، ومسك السجلات، والتقارير، وعمليات التفتيش المتعلقة بنقل المواد النووية والمفردات الخاضعة للرقابة لضمان استخدامها في الأغراض السلمية حصراً. وتُطبَّق هذه اللائحة على أي مرخص له وأي شخص آخر وأي طرف معني في الدولة (بما في ذلك المناطق الحرة و/أو المناطق الخاصة) يشارك في نقل المواد النووية و/أو المواد الخاضعة للرقابة."

لتحميل اللائحة اضغط هنا
لتحميل قرار المجلس اضغط هنا

FANR-REG-10

لائحة نظام حساب المواد النووية ومراقبتها وتطبيق البروتكول الإضافي

تهدف هذه اللائحة إلى ما يلي:

• وضع متطلبات نظام الدولة لحساب المواد النووية ومراقبتها بالنسبة للمرخص له لضمان الكشف في الوقت المناسب عن فقدان المواد النووية أو سرقتها أو استخدامها في أغراض بخلاف الأغراض المخصصة لها أو إنتاجها أو حيازتها بصورة غير قانونية.

• وضع أسس لتنفيذ الالتزامات والتعهدات الدولية المنصوص عليها في اتفاقية الضمانات والبروتوكول الإضافي.

لتحميل اللائحة اضغط هنا

FANR-REG-11

لائحة الوقاية الإشعاعية والتصرف في النفايات المشعة تمهيداً للتخلص منها في المَرافق النووية

تضع هذه اللائحة متطلبات محددة للوقاية من الإشعاع وأنشطة التصرف في النفايات المشعة تمهيداً للتخلص منها عقب تسلُّم الوقود النووي وأثناء تشغيل المَرافق النووية.

لتحميل اللائحة اضغط هنا

FANR-REG-12 Version 1

لائحة التأھب والتصدي لطوارئ المرافق النوویة

" تم نشر لائحة الهيئة FANR-REG-12 (النسخة 1) في الجريدة الرسمية رقم 698 (الصادرة بتاريخ 15 مارس 2021) ودخلت حيز النفاذ في 15 أبريل 2021.
تحدد هذه اللائحة متطلبات الهيئة لاستعداد المرخص له لحالات الطوارئ في مَرفق نووي والتخطيط والاستجابة لها. وتهدف اللائحة إلى ضمان أن المرخص له لديه منظومة مزودة بالقدرات اللازمة لمواجهة حالات الطوارئ وتخفيف آثارها، وضمان أنه قادر على اتخاذ إجراءات للتقييم وتطبيق إجراءات الإبلاغ. وتتضمن اللائحة، بالإضافة إلى جوانب أخرى، متطلبات فاعلة تتعلق بتصنيف رُتب الطوارئ والإبلاغ عنها خلال أُطر زمنية محددة وأحكام جديدة في شأن إنهاء حالة الطوارئ. "

لتحميل اللائحة اضغط هنا
لتحميل قرار المجلس اضغط هنا

FANR-REG-13

لائحة النقل الآمن للمواد المشعة

تضع هذه اللائحة متطلبات النقل الآمن للمواد المشعة، حسبما هو معرّف في سلسلة معايير الأمان التي تضعها "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" – "لائحة النقل الآمن للمواد المشعة، طبعة 2009 (رقم TS-R-1 - باللغة العربية – باللغة الانجليزية)" (اللوائح الدولية) داخل الدولة براً وبالسكك الحديدية وعبر الممرات المائية الخاضعة لسلطة الدولة.

لتحميل اللائحة اضغط هنا

FANR-REG-14

لائحة تقديم طلب للحصول على ترخيص لتشغيل مَرفق نووي

تضع اللائحة المتطلبات الواجب توفرها في طلب الحصول من الهيئة على ترخيص لتشغيل مَرفق نووي، بما في ذلك الاختبارات النووية للإدخال في الخدمة.

لتحميل اللائحة اضغط هنا

FANR-REG-15

لائحة متطلبات خطط الطوارئ خارج الموقع في المَرافق النووية

تتضمّن هذه اللائحة المتطلبات اللازمة لضمان فعالية التخطيط للطوارئ خارج الموقع بالمَرافق النووية في الدولة.

لتحميل اللائحة اضغط هنا

FANR-REG-16

لائحة الأمان التشغيلي، بما في ذلك الإدخال في الخدمة

تحدِّد هذه اللائحة متطلبات إدخال مَرفق نووي في الخدمة وتشغيله. وتشتمل على الإدخال في الخدمة والتشغيل حتى مرحلة إزالة الوقود النووي من المَرفق، بما في ذلك الاختبار وعمليات التفتيش والصيانة والتعديلات التي تجرى خلال العمر التشغيلي للمَرفق النووي. كما تشتمل اللائحة كذلك على الإعداد اللازم لإخراج المَرفق النووي من الخدمة.

لتحميل اللائحة اضغط هنا

FANR-REG-17

لائحة اعتماد موظفي التشغيل في المَرافق النووية

تحدِّد هذه اللائحة متطلبات تدريب وتأهيل واعتماد موظفي التشغيل. وتنطبق المتطلبات الواردة في هذه اللائحة على المَرافق النووية التي تحوي وقوداً نووياً في الموقع، أو حيث تم تحميل وقود نووي أو بصدد تحميله في وعاء المفاعل أو حوض الوقود المستهلَك أو مرفق التخزين الجاف، أو غيرها من المَرافق التي تتعامل مع المواد النووية، أو حسبما تحدِّد الهيئة.

لتحميل اللائحة اضغط هنا

FANR-REG-19

لائحة حالات التعرض القائمة

تحدِّد هذه اللائحة المتطلبات القانونية اللازمة لإدارة الحالات التي تتطلب وضع ضوابط للحالات غير المخطط لها التي يحدث فيها تعرض إشعاعي. يمكن أن تحدث حالات التعرض هذه بسبب مواد مشعة طبيعية المنشأ، مثل غاز الرادون، أو مواد مشعة متبقية بعد انتهاء حالة طوارئ نووية أو إشعاعية (هناك لوائح أخرى تُطبّق على مرحلة الطوارئ)، أو أغذية ملوثة أو علف حيواني أو مياه الشرب. وعندما يتم تحديد حالة تعرض قائمة تنص اللائحة على أن تقوم جهة مسؤولة باقتراح استراتيجية لتحديد التدابير المناسبة لحماية الأفراد والبيئة.

لتحميل اللائحة اضغط هنا

FANR-REG-21

لائحة إخراج المَرافق من الخدمة

تهدف هذه اللائحة إلى تحديد متطلبات الأمان لكافة الجوانب المتعلقة بالإخراج المخطط له لمَرفق من الخدمة، بدءاً من اختيار موقع للمَرفق وتصميمه حتى استكمال الترخيص. تُطَبق هذه اللائحة على حاملي أي ترخيص صادر عن الهيئة لتشييد أو تشغيل مَرفق نووي أو إخراجه من الخدمة.

لتحميل اللائحة اضغط هنا

FANR-REG-23 Version 1

لائحة أمن المصادر المُشعة

تم نشر لائحة الهيئة FANR-REG-23 (النسخة 1) في الجريدة الرسمية رقم 698 (الصادرة بتاريخ 15 مارس 2021) ودخلت حيز النفاذ في 15 أبريل 2021.
تسري هذه اللائحة على استخدام مصادر الفئة 1، ومصادر الفئة 2، ومصادر الفئة 3 ومناولتها، وتخزينها، ونقلها، وكذلك تجميعها حسب تصنيف الوكالة الدولية للطاقة الذرية. تُحدد هذه اللائحة مجموعة من المتطلبات المادية، والإجرائية، والإدارية المُصممة من أجل تقليل احتمالية الوصول غير المصرح به إلى (أو الاستيلاء على) هذه المصادر من قبل أشخاص لديهم نية شريرة. تُحدد هذه اللائحة المتطلبات الأمنية (بما في ذلك الكشف، وتدابير التعطيل والتصدي) التي يجب أن يقوم بتطبيقها كل من المرخص له ومقدم طلب الحصول على ترخيص من أجل حماية مصادر الفئة 1، ومصادر الفئة 2، ومصادر الفئة 3 من الاختراق الأمني

لتحميل قرار المجلس اضغط هنا

FANR-REG-24

لائحة معايير الأمان الأساسية للمرافق والأنشطة التي تحتوي على إشعاع مؤين بخلاف المعايير المتبعة في المَرافق النووية

تحدِّد هذه اللائحة المتطلبات التي يجب على جميع المرخص لهم الالتزام بها وإتباعها فيما يتعلق بالإجراءات (خلاف تلك المتبعة في المَرفق النووي) الخاصة بأي مما يلي من الأنشطة الخاضعة للرقابة:

• حيازة أو استخدام أو تصنيع أو مناولة أي مواد خاضعة للرقابة أو جزء من أي مواد خاضعة للرقابة في الدولة،

• تخزين أي مواد خاضعة للرقابة داخل الدولة،

• التخلص من أي مواد خاضعة للرقابة داخل الدولة.

لتحميل اللائحة اضغط هنا

FANR-REG-26

لائحة التصرف في النفايات المشعة تمهيداً للتخلص منها

تتناول هذه اللائحة التصرف في النفايات المشعة التي تنشأ من نشاط خاضع للرقابة باستخدام مواد خاضعة للرقابة تمهيداً للتخلص منها بخلاف الأنشطة التي يتم القيام بها في المَرافق النووية بعد استلام الوقود النووي وخلال التشغيل، وقد وردت المتطلبات الخاصة بها في لائحة الهيئة .(FANR-REG-11)

لتحميل اللائحة اضغط هنا

FANR-REG-27

لائحة التخلُّص من الوقود المُستهلَك والنفايات المشعة

تحدد هذه اللائحة متطلبات الأمان اللازمة للتخلص من النفايات المشعة خلال مراحل تحديد الموقع والتصميم والتشييد والتشغيل والإغلاق، وفترة التحكم خلال مرحلة ما بعد الإغلاق، والرقابة المؤسسية لمستودع نفايات مشعة.

لتحميل اللائحة اضغط هنا

FANR-REG-29

لائحة تسجيل وترخيص المصادر الإشعاعية

"تم نشر لائحة الهيئة FANR-REG-29 في الجريدة الرسمية رقم 698 الصادرة بتاريخ 15 مارس 2021 ودخلت حيز التنفيذ في 15 أبريل 2021.
تنطبق هذه اللائحة على تخطيط الأنشطة الخاضعة للرقابة وممارستها، وتعديلها، وإنهائها في المَرافق التي تستخدم مصادر الإشعاع. وتهدف اللائحة إلى تحديد متطلبات الترخيص التي سيتم تطبيقها باتباع نهج متدرج للأنشطة الخاضعة للرقابة المذكورة أعلاه، بما في ذلك معايير الإعفاء وما يقابلها من المتطلبات السارية على مصادر الإشعاع المعفاة من التحكم الرقابي جزئياً أو كلياً."

لتحميل اللائحة اضغط هنا
لتحميل قرار المجلس اضغط هنا
  • هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
  • نعم
  • لا

شكراً على آرائكم

الاسم

البريد الإلكتروني

يرجى إدخال بريد إلكتروني صحيح

الهاتف

الاقتراح / الرسالة

يرجى كتابة اقتراحكم / رسالتكم والتأكد من انها أقل من 1000 حرف

تقديم إلغاء