أسئلة شائعة‎

نهدف في "الهيئة الاتحادية للرقابة النووية" إلى تعزيز فهم أفضل لأدوارنا ومسؤوليتنا ​

​​

أسئلة عن الهيئة

ما الهدف من تأسيس الهيئة؟

تأسست "الهيئة الاتحادية للرقابة النووية" في عام 2009 للإشراف على الأمان والأمن والاستخدامات السلمية لكافة أنشطة الدولة المتعلقة بالمجال النووي وبالإشعاع.

ما هي مسؤوليات الهيئة؟

"الهيئة الاتحادية للرقابة النووية" هي الجهة الحكومية المستقلة المسؤولة عن تنظيم وترخيص الأنشطة النووية في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تتضمن المواد المشعة والمصادر المشعة المستخدمة في القطاع النووي والطب والبحوث واستكشاف النفط وصناعات أخرى.

كيف تحافظ الهيئة على أمان الدولة؟

تلتزم الهيئة باستيفاء أعلى المعايير الدولية، واستخدمت وسائل فاعلة في مجال إدارة الجودة لإعداد وتطبيق اللوائح التي تحمي السكان والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة من المخاطر النووية والإشعاعية المحتملة.

أسئلة عن التعليم والتدريب والتوظيف

هل لدى الهيئة برنامج للمنح الدراسية؟

نعم، نحن في الهيئة حريصون على تطوير قدرات ومهارات المواطنين الإماراتيين في القطاع النووي. تحقيقاً لهذه الغاية، تقدم الهيئة برامج المنح الدراسية التالية لمواطني الدولة:

  1. ماجستير الهندسة النووية (في الإمارات فقط)
  2. بكالوريوس الهندسة الكيميائية (في كوريا الجنوبية أو الولايات المتحدة الأمريكية)
  3. بكالوريوس الهندسة النووية (في كوريا الجنوبية أو الولايات المتحدة الأمريكية)
  4. بكالوريوس الهندسة الميكانيكية (في الإمارات العربية المتحدة أو كوريا الجنوبية أو الولايات المتحدة الأمريكية)
  5. بكالوريوس الهندسة الكهربائية (في كوريا الجنوبية أو الولايات المتحدة الأمريكية)
  6. الدبلوم العالي في التقنية النووية (في الإمارات العربية المتحدة فقط)

من هو الشخص المؤهل للتقديم لبرنامج الهيئة للمنح الدراسية؟

معايير وشروط الهيئة للالتحاق ببرامج المنح الدراسية كما يلي:

  • أن يكون المتقدم من مواطني الدولة
  • ألا يزيد عمره عن 20 سنة
  • أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة من دولة الإمارات العربية المتحدة في القسم العلمي بمعدل نجاح كلي لا يقل عن 85% [بالنسبة للطلاب غير الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من الدولة، يجب أن تكون المتطلبات معتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي]
  • يجب ألا يكون المتقدم مرتبطاً بأي برنامج منح دراسية آخر
  • إثبات الكفاءة في اللغة الانجليزية، من خلال واحد من الاختبارات التالية:
    • TOFEL اختبار اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها (اختبار شبكة الإنترنت): 70 درجة أو أكثر
    • IELTS نظام اختبار اللغة الانجليزية الدولي: 6 درجات أو أكثر
  • يجب أن يثبت المتقدم كفاءة في الرياضيات في اختبار SAT 1 Math component بدرجة لا تقل عن 580

هل توفر الهيئة تدريباً لمسؤولي الوقاية الإشعاعية؟

لا، التدريب الذي توفره الهيئة يقتصر فقط على مسؤولي الوقاية الإشعاعية للعاملين في إدارة الأمان الإشعاعي بالهيئة.

أرغب في العمل بـ"الهيئة الاتحادية للرقابة النووية"، فهل يمكن أن أقدم سيرتي الذاتية؟

نعم، يمكنكم إرسال السيَر الذاتية إلى عنوان البريد الإلكتروني: career@fanr.gov.ae

لقد قدمت سيرتي الذاتية عبر موقع الهيئة لكنني لم أتلق رداً؟

​شكرا لرغبتكم في العمل بالهيئة. سيتم التواصل معك في حال استوفت خبرتك ومؤهلاتك معايير الوظيفة المتوفرة لدى الهيئة.​

أسئلة حول الترخيص

من الذي يجب أن يحصل على ترخيص من الهيئة؟

يجب على كافة مستخدمي المواد المشعة ومصادر الإشعاع المؤّين في دولة الإمارات العربية المتحدة الحصول على ترخيص من "الهيئة الاتحادية للرقابة النووية"، وفقاً للمرسوم بقانون اتحادي رقم 6 لسنة 2009 في شأن الاستعمالات السلمية للطاقة النووية.

ما هي المجالات التي يمكن فيها استخدام ترخيص صادر من الهيئة؟

يمكن استخدام ترخيص الهيئة لأي من الأغراض التالية:
  • التشخيص الإشعاعي
  • المقاييس
  • التصوير الإشعاعي الصناعي
  • أجهزة التشعيع
  • المجال الطبي/الأسنان
  • الطب النووي
  • العلاج بالأشعة
  • البحوث/التعليم
  • الفحص الأمني
  • التدريب
  • سبر الآبار
لمزيد من المعلومات، يرجى الاطّلاع على المادة 25 من "المرسوم بقانون اتحادي رقم (6) لسنة 2009 في شأن الاستخدامات السلمية للطاقة النووية".

من أين يمكنني أن اتحصّل على الطلب الخاص بالتقديم للحصول على ترخيص؟

يمكنكم الحصول على الطلب الخاص بالتقديم للترخيص بالضغط على شريط الخدمات الإلكترونية في الصفحة الرئيسية بموقع الهيئة.

إذا تقدمت بطلب للحصول على ترخيص من الهيئة، ما طول الفترة الزمنية التي من الممكن ان تستغرقها الإجراءات إلى حين الحصول عليه؟

تستغرق فترة النظر في طلب الحصول على ترخيص من الهيئة مدة تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر عادةً في حال استكمال تعبئة الطلب بصورة صحيحة.

من الذي يجب أن أتواصل معه في حال الرغبة في الاستفسار حول أمر متعلق بالترخيص؟

إذا كان لديكم استفسار حول امر يتعلق بالترخيص يمكنكم التواصل معنا عن طريق البريد الإلكتروني على العنوان: fanr.licensing@fanr.gov.ae ، أو هاتفياً على أي من الأرقام التالية:

  • 02 651 6644
  • 02 651 6771
  • 02 651 6750

هل يمكنني الاستفسار عن سير الإجراءات الخاصة بطلب الترخيص المقَّدم؟

نعم، يمكنكم الاستفسار إما عن طريق البريد الإلكتروني على العنوان: fanr.licensing@fanr.gov.ae مع الإشارة إلى رقم طلب الترخيص المعني، أو بالاتصال هاتفياً بقسم التراخيص التابع لإدارة الأمان الإشعاعي في الهيئة مباشرة على أي من الأرقام التالية:

  • 02 651 6644
  • 02 651 6771
  • 02 651 6750

ما الذي تتضمنه رخصة التشييد؟

بموجب المرسوم بقانون اتحادي رقم (6) لسنة 2009 في شأن الاستعمالات السلمية للطاقة النووية، يجب الحصول على ترخيص قبل ممارسة أي نشاط خاضع للرقابة. وتشييد أي مَرفق نووي يُعتبر واحداً من هذه الأنشطة الخاضعة للرقابة. ويتطلب الحصول على رخصة التشييد أن يقوم المتقدم/المرخص له بتسليم طلب للهيئة للحصول على رخصة تشييد وتقديم تقرير مبدئي لتحليل الأمان حول تصميم محطة الطاقة النووية المقترح تشييدها وملخص لوثائق تحليل الأمان ذات الصلة.

تتولى الهيئة مراجعة التقرير المبدئي لتحليل الأمان وتقديم نتائجها في تقرير يتضمن تقييماً للأمان. استناداً على هذه النتائج، يقوم مدير عام الهيئة برفع توصية إلى مجلس إدارتها حول الموافقة على إصدار رخصة التشييد أو رفضها. ويتخذ مجلس إدارة الهيئة القرار النهائي في شأن إصدار رخصة التشييد بناءاً على توصية المدير العام.

تصدر الهيئة رخصة يمكن لمقدم الطلب/المرخص له بموجبها تشييد المرفق وفقاً لشروط الرخصة. ولا تسمح رخصة التشييد لمقدم الطلب/المرخص له بتشغيل المَرفق، إذ أن عملية التشغيل تُعتبر نشاطاً خاضعاً للرقابة منفصلاً تستلزم ممارسته الحصول على رخصة منفصلة من الهيئة، ويجب عليه بالتالي تقديم طلب منفصل للحصول على رخصة لممارسة هذا النشاط. كما يحتاج هذا الطلب إلى عمليتي مراجعة وتقييم منفصلتين من جانب الهيئة.

كيف يمكنني الحصول على ترخيص لمصدر مشع؟

يجب أن تتقدم بطلب إلى "الهيئة الاتحادية للرقابة النووية" مستخدماً استمارة الطلب المتوفر على الموقع الإلكتروني للهيئة تحت عنوان "طلب ترخيص لممارسة نشاط خاضع للرقابة باستخدام مواد خاضعة للرقابة." يمكنكم الحصول على استمارة طلب الترخيص بالضغط على شريط الخدمات الإلكترونية في الصفحة الرئيسية بموقع الهيئة.

ما هي الأنشطة الخاضعة للرقابة المتعلقة بمواد خاضعة للرقابة التي يحتوي عليها الترخيص؟

​الأنشطة الخاضعة للرقابة هي تلك المنصوص عليها في المادة 25 من المرسوم بقانون اتحادي رقم 6 لسنة 2009، فيما يتعلق بالاستخدامات السلمية للطاقة النووية.​

ما هي الجهة المسؤولة عن ترخيص المصادر المشعة؟

​"الهيئة الاتحادية للرقابة النووية" هي الجهة الوحيدة المسؤولية حصرياً عن ترخيص كافة استخدامات الاشعاع في الدولة.

أين يمكن الحصول على استمارة طلب تعديل الرخصة، وإلى أي جهة يجب أن أتقدم به؟

يجب على المرخص لهم استخدام الطلب المعنون "طلب ترخيص لممارسة نشاط خاضع للرقابة تستخدم فيه مواد الخاضعة للرقابة" للتقدم بطلب للحصول على تعديلات الترخيص. يمكنكم الحصول على استمارة طلب الترخيص بالضغط على شريط الخدمات الإلكترونية في الصفحة الرئيسية بموقع الهيئة.

هل يمكن أن اضيف مزيداً من المصادر المشعة إلى الترخيص الذي حصلت عليه من الهيئة؟

نعم، ولكن ينبغي عليك أولاً أن تتقدم بطلب إلى الهيئة بغرض تعديل الترخيص الذي سبق أن حصلت عليه لكي يشمل المصادر المشعة الإضافية. وسيخضع طلب تعديل الترخيص إلى مراجعة رقابية وإعادة تقييم رقابي.

ما هو الإجراء المتّبع في عملية الصيانة السنوية للمكونات المشعة خاصتنا؟

يجب على جميع المرخص لهم اتّباع توصيات الشركة المصنِّعة.

ما هي الخطوات المطلوبة لإضافة مصادر مشعة إضافية للترخيص الخاص بي؟

إذا كنت تعتزم استخدام أي مصادر مشعة إضافية، يجب أن تتقدم بطلب لتعديل الترخيص الخاص بك لكي يصبح مشتملاً على المصادر المشعة الإضافية. ويخضع طلبك للحصول على هذا التعديل لمراجعة رقابية وإعادة تقييم.

إذا قمت ببيع شركتي هل يجب أن اقوم بإبلاغ الهيئة بشأن الترخيص؟

نعم، يجب أن تقوم بإبلاغ الهيئة والحصول على موافقتها قبل القيام بنقل أي مواد خاضعة للرقابة إلى شخص اعتباري آخر وفقاً لشرط الترخيص رقم 4، ووفقاً للائحة الهيئة حول "معايير الأمان الأساسية للمَرافق والأنشطة التي يُستخدم فيها الإشعاع المؤين بخلاف المعايير المتبعة في المَرافق النووية" (FANR-REG-24).

هل يمكن أن أستخدم جهاز المسح الضوئي بالأشعة السينية للجسم في مكتب خاص، وإذا كانت الإجابة بنعم، فما هي الخطوات التي يجب أن أقوم باتخاذها؟

نعم، يمكن استخدام جهاز المسح الضوئي للجسم في مكتب خاص، بشرط أن تكون قادراً على القيام بذلك بأمان، مع ضمان توفر التحسين الأمثل للوقاية والالتزام الكامل بالمتطلبات الرقابية الخاصة بالأمان.

ما هي المتطلبات المتعلقة بحجم غرفة لتركيب جهاز تصوير إشعاعي بانورامي للأسنان؟

يجب أن تكون غرف الأشعة السينية من الحجم الذي يسمح بالوصول دون عوائق إلى الأجهزة وطاولة المريض ووحدة المشغِّل وسهولة الحركة حولها. تتفاوت أحجام الغرف بصورة كبيرة اعتماداً على طبيعة الاستخدام، وحجم العمل، والمسافة إلى الحدود الفاصلة، واتجاهات الشعاع، ومواد الحدود الفاصلة، والمساحات التي تشغلها المناطق المجاورة، بصرف النظر عما إذا كان هناك تدريع للوقاية من الاشعاعات أم لا.

ولهذا السبب لا يوجد معيار محدَّد لحجم أي غرفة أشعة سينية، ولكن لعله من المفيد أن نضع في الاعتبار أنه في حالات الاستخدام الاعتيادي لماكينة أشعة سينية لتصوير الأسنان بمعدل 20 فيلماً في الأسبوع أو أقل، لا تكون هنالك حاجة للتدريع الهيكلي إذا كانت المسافة بين المريض والجدار أو الحدود الفاصلة الأخرى 2 متر على الأقل.

يجب وضع أجهزة الأشعة السينية الزائدة، التي تستخدم في تصوير الأسنان، ومجموعات الأجهزة المشتركة في غرفة مخصصة للأشعة السينية. وتعتبر مساحة 12 متراً مربعاً (12م‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌2) كافية لمعدات التصوير الشعاعي البانورامي، مثل وحدات التصوير الشعاعي للأسنان.

كما أن أي مساحة أكبر قليلاً يمكن أن تستوعب بشكل مريح مجموعة المعدات البانورامية ومعدات التصوير داخل الفم المستخدمة على نطاق واسع. ثمة حل بديل يتمثل في تحديد موقع مفتاح (مفاتيح) التعريض خارج باب غرفة الأشعة السينية وتركيب لوحة للرؤية من الزجاج الرصاصي المدرع على الباب، وغالباً ما يكون 1 ملمتر من مكافئ الرصاص كافياً في هذه الحالة. ومع ذلك، فإن مستوى التدريع بصورة عامة يعتمد دائماً على حجم العمل وهندسة الغرفة واستخدام وشَغْل المناطق المجاورة.

أسئلة حول محطات الطاقة النووية

كيف يساهم تصميم محطة الطاقة النووية في حماية السكان؟

سيتم اتباع استراتيجية الدفاع المتدرج عند تصميم محطة براكة للطاقة النووية المزمع إنشاؤها في إمارة أبوظبي، حيث تعتبر هذه الاستراتيجية اللبنة الأولى لأساس تصميم أي مفاعل لضمان أمان محطة الطاقة النووية ومنع وقوع حوادث. توفر الاستراتيجية ثلاثة حواجز متتالية على الأقل بين المواد المشعة والتأثيرات الضارة للإشعاع على الجمهور.

تَدعم هذه الحواجز أنظمة أمان مستقلة وموثوق بها تم تصميمها للحفاظ على سلامتها وتوفير خاصية احتواء موثوق بها لكافة المواد المشعة داخل محطة الطاقة النووية. إن الالتزام بلوائح "الهيئة الاتحادية للرقابة النووية" يضمن حماية صحة وأمان الجمهور على نحو كافٍ عند تشغيل محطة الطاقة النووية. و"مؤسسة الإمارات للطاقة النووية"، بصفتها المشغل، هي الجهة التي تتولى مسؤولية منع الحوادث، ومنع الحوادث يأتي في صدارة أولوياتها المتعلقة بالأمان.

كيف ستعمل محطة الطاقة النووية في إمارة أبوظبي؟

سوف تعمل محطة براكة للطاقة النووية المزمع إنشاؤها في إمارة أبوظبي بذات الطريقة التي تعمل بها محطات الطاقة المستخدمة لتوليد الكهرباء. ولتوليد الكهرباء، يجب أن تتحول الحرارة إلى بخار يعمل بدوره على تشغيل التوربين والمولِّد. على سبيل المثال، يتم في محطات الوقود الاحفوري حرق الفحم أو البترول أو الغاز لإنتاج الحرارة لتوليد البخار، إلا أن توليد الحرارة في محطات الطاقة النووية يحدث نتيجة انقسام ذرات مادة مثل اليورانيوم إلى ذرات أصغر في عملية يطلق عليها (التفاعل المتسلسل) يتم خلالها إنتاج الحرارة لتوليد البخار. وكما هو الحال في محطة الوقود الاحفوري، يقوم البخار بتشغيل التوربين والمولِّد لتوليد الكهرباء.

هل يجب على القاطنين بجوار منطقة محطة الطاقة النووية المزمع إنشاؤها القلق بهذا الشأن؟ وكيف سيستفيدون من المحطة؟

سيتمكن السكان القاطنون بجوار محطة الطاقة النووية من ممارسة حياتهم الاعتيادية اليومية بدون أي قلق إزاء وجود مَرافق أو أنشطة أو مواد نووية في المنطقة.

ما هي الفوائد التي يمكن ان يحققها هؤلاء السكان من محطة الطاقة النووية؟

سيتمكن سكان المنطقة التي جرى فيها تشييد محطة الطاقة النووية من الاستفادة من فرص العمل التي ستتاح لهم نتيجة لإنشاء المرفق النووي، كما سيشهد الاقتصاد المحلي ازدهاراً واضحاً.​

كيف ستشارك الكوادر الإماراتية في إدارة وتشغيل محطات الطاقة النووية وما هو الدور الذي سيقومون به في "الهيئة الاتحادية للرقابة النووية"؟

تعمل "الهيئة الاتحادية للرقابة النووية" بصورة فاعلة على تطوير قدرات ومهارات موظفيها من مواطني الدولة لضمان استدامة برنامج الطاقة النووية. وضعت الهيئة هذا الهدف في الاعتبار ووظفت بناءاً على ذلك فريق عمل رئيسي يتكون من خبراء دوليين يتمتعون بالتدريب والخبرة للعمل عن كثب مع الكوادر الوطنية المؤهلة والاستفادة من الفرص التي توفرها "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" وشركاء مثل الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وجمهورية كوريا الجنوبية.​

أسئلة عن الوقاية الإشعاعية والمصادر المشعة

ماهي حدود الجرعات المسموح بها للتعرض المهني وتعرض الجمهور للإشعاع؟

يمكن معرفة حدود الجرعات المسموح بها من نص كل من المادتين 10 و11 من لائحة الهيئة رقم 24 " لائحة معايير الأمان الأساسية للمَرافق والأنشطة التي تحتوى على إشعاع مؤين بخلاف المعايير المتبعة في المَرافق النووية "

كيف يتم التصرف في النفايات الطبية والنفايات الصناعية؟

يتم إعادة معظم المصادر المشعة المستخدمة في آبار النفط إلى المورِّد الأصلي لتلك المصادر المشعة. اما المصادر المستخدمة في الأغراض الطبية، فإن العديد منها يتحلل بسرعة لدرجة يمكن معها التخلص منها بأمان، شأنها في ذلك شأن النفايات الطبية العادية. اما فيما يتعلق بالمواد المشعة المستخدمة في الأغراض الصناعية، فيجب عمل ترتيبات للتخزين على المدى المتوسط.

هل أحتاج إلى إبلاغ "الهيئة الاتحادية للرقابة النووية" إذا أردت التخلص من جهاز أشعة سينية غير مستعمل؟

نعم، يجب على كافة المرخص لهم إبلاغ "الهيئة الاتحادية للرقابة النووية" بطريقة التخلص وتاريخها لكي يتم شطب جهاز الأشعة السينية من العُهدة المرخصة. على الرغم من أن التخلص من جهاز أشعة سينية غير مستعمل لا يستلزم الحصول على تصريح من الهيئة، فإن التخلص من المصدر المشع الموجود داخل جهاز الأشعة السينية (إذا كان هناك مصدر مشع) يجب أن يتم وفقاً لمتطلبات الهيئة.

يجب أن يدرك المرخص لهم أنه قد توجد متطلبات محددة تتعلق بوجود مواد كيماوية (مثل الزيت) في بعض أجزاء جهاز الأشعة السينية. إلا أن هذه المتطلبات تقع خارج نطاق مسؤولية الهيئة ويجب استشارة الجهات المختصة ذات الصلة قبل عملية التخلص من الجهاز.

فيما يتعلق بالتخلص من أي جهاز للأشعة سينية خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، يجب على المرخص لهم الحصول على تصريح تصدير من "الهيئة الاتحادية للرقابة النووية" بغرض إبلاغ سلطات الجمارك بأن الهيئة قد سمحت بتصدير مولِّد للإشعاع المؤين.

هل يجب الحصول على تصريح من الهيئة بالطيران على ارتفاع منخفض لرحلات شحن جوي تحتوي على مواد مشعة؟

لا تطلب الهيئة تصاريح طيران منخفض لرحلات الشحن الجوي التي تحتوي على مواد مشعة لأن ذلك لا يدخل في نطاق مسؤولياتها.

أين يمكن الاطلاع على اللوائح وإرشادات اللوائح؟

يمكنكم الاطلاع على اللوائح وإرشاداتها بالضغط على شريط الأنظمة واللوائح في الصفحة الرئيسية بموقع الهيئة.

هل هناك أي إجراء محدَّد لنقل المواد المشعة من موقع إلى آخر داخل دولة الإمارات العربية المتحدة؟

نعم، توجد لائحة وإرشادات لشرح محتوياتها، ويشتمل كلاهما على المسائل الخاصة بنقل المواد المشعة، وكلاهما منشور على الموقع الإلكتروني للهيئة:

  • لائحة النقل الآمن للمواد المشعة (FANR-REG-13)
  • لائحة إرشادات أمان النقل (FANR-RG-006)

هل توصي الهيئة بالاستعانة بأي جهة تقدم خدمات أجهزة القياس أو رصد الجرعات، وهل هناك جهة معتمدة من جانب الهيئة؟

لا تعتمد الهيئة حالياً الجهات التي تقدم خدمات أجهزة القياس أو رصد الجرعات، ولا تقوم بترخيص أي من الجهات التي تقدم خدمات أجهزة القياس.

وفقاً للمادة 24(2) من لائحة الهيئة رقم 24 "" (FANR-REG-24)، فإن المرخص له مسؤول عن وضع الترتيبات اللازمة لتقييم التعرُّض المهني للعاملين على أساس الرصد الفردي، كما يجب عليه المرخص له ضمان القيام بترتيبات كافية لأجهزة قياس معتمدة ومرخّصة تعمل تحت نظام فاعل لإدارة الجودة.

أين توجد قائمة مقدمي خدمات التدريب على موقعكم الإلكتروني؟

يمكن الاطلاع على المعلومات ذات صلة بالتدريب باختيار "التدريب في مجال الوقاية الاشعاعية " من قائمة "الأنظمة واللوائح" في الصفحة الرئيسية بموقع الهيئة. ​

ما هو الإجراء الواجب اتّباعه في شحن مصدر مشع؟

إذا كنت تعتزم شحن أو نقل أي مواد مشعة، فيجب أن تتأكد من أن لديك ترخيص من "الهيئة الاتحادية للرقابة النووية" لنقل مواد خاضعة للرقابة وتصريح من الهيئة لكل مادة خاضعة للرقابة تعتزم استيرادها أو تصديرها.

للمزيد من التفاصيل، يُرجى الاطّلاع على لائحة الهيئة الخاصة بـ"النقل الآمن للمواد المشعة" (FANR-REG-13) وإرشادات أمان النقل (FANR-RG-006)، وكلاهما منشور على الموقع الإلكتروني للهيئة من قائمة "الأنظمة واللوائح" في الصفحة الرئيسية بموقع الهيئة. ​

  • هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
  • نعم
  • لا

شكراً على آرائكم

شكرا".. كيف يمكننا تحسينة؟

يرجى كتابة رسالتكم والتأكد من انها أقل من 1000 حرف

تقديم إلغاء