البنية التحتية القوية للأمان الإشعاعي في دولة الإمارات العربية المتحدة

نوفمبر 30, 2022

"أنجزت دولة الإمارات تطوراً كبيراً في مجال الحماية من الإشعاع المهني": هذه الإشادة الأخيرة من قبل بعثة المتابعة الموسعة لخدمة تقييم  وقاية العاملين من الإشعاع المهني التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال زيارتها لدولة الإمارات.

تأتي تلك الإنجازات تكليلاً لجهود استغرقت أعوام بالتعاون مع الشركاء الوطنيين في دولة الإمارات وخاصةً بعد تأسيس الهيئة الاتحادية للرقابة النووية في عام 2009 للرقابة على القطاعين النووي والإشعاعي في الدولة ولحماية المجتمع والبيئة.

ومع مرور الأعوام، طورت الهيئة بنية تحتية قوية للحماية من الإشعاع، والتي تلبي احتياجات دولة الإمارات في الوقت الحاضر والمستقبل على حد السواء.. وأصدرت الهيئة اللوائح والارشادات الرقابية للمنشآت المرخص لها باستخدام المواد النووية والإشعاعية ، وأصدرت تراخيص للمنشات الطبية والصناعية. بالإضافة إلى ذلك، قامت الهيئة بتشكيل لجنة الوقاية من الإشعاع في عام 2011، والتي تشمل الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية من أجل تعزيز التعاون بين الشركاء وتطوير مستويات الحماية من الإشعاع في الدولة.

في أكتوبر 2022، أشادت بعثة المتابعة الموسعة لخدمة تقييم  وقاية العاملين من الإشعاع المهني التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية بجهود الشركاء الوطنيين لتطوير البنية التحتية للحماية من الإشعاع المهني في دولة الإمارات، إذ قامت البعثة بمراجعة الإطار الرقابي للحماية من الإشعاع المهني، حيث زارت البعثة جهات حكومية مثل  الهيئة الاتحادية الرقابية النووية، ووكالة الإمارات للفضاء، وغيرها من المؤسسات. و قامت البعثة أيضاً بزيارة إلى المختبر المعياري الثانوي لقياس الجرعات التابع للهيئة الاتحادية للرقابة النووية، والتي زارتها بعثة من الوكالة لأول مرة،  فضلاً عن زيارة محطة براكة للطاقة النووية، والمرافق الطبية.

وأكدت البعثة بأن دولة الإمارات نفذت بالكامل جميع التوصيات المقدمة في عام 2015 ومنها، إنشاء سجل الجرعات الوطني، ومواءمة إجراءات المراقبة الصحية، والموافقة على خدمات قياس الجرعات، فضلاً عن توفير التدريب للشركاء بشأن الحماية من الإشعاع.

وأكدت الوكالة بأن دولة الإمارات بذلت جهداً كبيراً في تطوير الترتيبات التي تتعلق بالحماية من الإشعاع المهني، وفي تنفيذ الإطار الوطني لحماية العاملين من الإشعاع. وأكدت البعثة على وجود برنامج قوي للحماية من الإشعاع  في محطة براكة للطاقة النووية تماشيا مع اللوائح الوطني ومعايير الأمان للوكالة الدولية للطاقة الذرية. وتعتبر الوكالة دولة الإمارات أول دولة من الدول الأعضاء لدى الوكالة تطلب تقييم ترتيباتها للحماية من الإشعاع المهني في برنامجها للفضل، والذي يجعل من الدولة نموذج يحتذي بها.

منذ تأسيسها قبل 13 عاما، وضعت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية الإطار الرقابي للقطاع النووي في دولة الإمارات والذى شمل  التدابير التي تهدف إلى حماية العاملين من الإشعاع الذي قد يتعرضوا له أثناء عملهم. ووفقا لهذه الإطار، تقوم الهيئة بإصدار تراخيص للمنشآت التي تستخدم أجهزة  تحتوى على مواد مشعة، وتؤكد على امتثالهم للوائح الرقابية.

اضغط هنا لعرض المدونة
  • هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
  • نعم
  • لا

شكراً على آرائكم

الاسم

البريد الإلكتروني

يرجى إدخال بريد إلكتروني صحيح

الهاتف

الاقتراح / الرسالة

يرجى كتابة اقتراحكم / رسالتكم والتأكد من انها أقل من 1000 حرف

تقديم إلغاء