معلومات للجهات المرخص لها من قبل الهيئة (المصادر المشعة ومولدات الإشعاع)

نحن ملتزمون بأعلى معايير خدمة المتعاملين. يُرجى الاطلاع على المعلومات الإضافية أدناه والتي تساعد الجهات المرخص لها من الهيئة لممارسة أنشطة تشتمل على المصادر المشعة ومولدات الإشعاع

اتباع المتطلبات الرقابية:​​

" لائحة معايير الأمان الأساسية للمَرافق والأنشطة التي تحتوي على إشعاع مؤين بخلاف المعايير المتبعة في المَرافق النووية " (FANR-REG-24)، والتي يتعين عليك الالتزام بها، تُعتبر هي اللائحة الأساسية التي تحكم أمان استخدام المصادر المشعة ومولدات الاشعاع.

لوائح أخرى

  • إذا اشتمل نشاطكم على نقل مصادر مشعة، فيجب عليك الالتزام بـ"لائحة النقل الآمن للمواد المشعة" (FANR-REG-13)
  • إذا اشتمل نشاطكم على مصادر مشعة من الفئة الأولى أو الثانية أو الثالثة، فيجب عليك الالتزام بـ"لائحة أمن المصادر المشعة" (FANR-REG-23) (ليست للاطلاع العام)
  • إذا تسلّمت أو أنتجت و/او استخدمت، أو قمت بحيازة أو اخذت على عاتقك مسؤولية نقل واستيراد أو تصدير مواد نووية (مثل: اليورانيوم، الثوريوم، البلوتونيوم)، فيجب عليك الحصول على ترخيص لهذه الأنشطة الخاضعة للرقابة والالتزام أيضاً بـ"لائحة نظام حساب المواد النووية ومراقبتها وتطبيق البروتكول الإضافي"(FANR-REG-10).
  • إذا قمت باستيراد او تصدير أو أعادة تصدير أو شحن أو شحن مرحلي لأي مفردة خاضعة للرقابة واردة في منشور "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" INFCIRC/254/ Part 1 & Part 2، فيجب عليك أن تكون حاصلاً على ترخيص لممارسة هذه الأنشطة.
لمزيد من المعلومات حول اللوائح، يمكنك الاتصال بفريق اللوائح وإرشادات اللوائح.

إرشادات لمساعدتك على الالتزام بالمتطلبات الرقابية

تهدف إرشادات اللوائح الى مساعدتك على الالتزام بلوائح الهيئة، وقد تم إصدار هذه الارشادات لشرح الطرق المقبولة لدى الهيئة للوفاء بهذه المتطلبات المحددة الواردة في اللوائح وتطبيقها.

هذه الإرشادات لا تحل محل اللوائح، والالتزام بها ليس إجبارياً. يمكن قبول طرق ووسائل الالتزام بمتطلبات اللوائح بخلاف الإرشادات المحددة في إرشادات اللوائح إذا اشتملت هذه الطرق والوسائل البديلة على ضمان يفيد باستيفاء المتطلبات.

إرشادات لائحتي الهيئة أدناه هما حالياً الإرشادات ذات الصلة بالأنشطة التي تشتمل على مصادر إشعاع:

  • إرشادات الأمان الإشعاعي (FANR-RG-007)
  • إرشادات أمان النقل (FANR-RG-006))
تسليم التقارير إلى الهيئة

تطلب الهيئة التقارير التالية:

تقارير جرد المصادر

يتعين عليك استكمال ملء كشف جرد المصادر وتقديم كشف إلى الهيئة يحتوي على رصيد المواد الخاضعة للرقابة تحت رقابة الهيئة، وذلك ضمن الحدود المسموح بها في 1 يناير و1 يوليو من كل عام.

تقارير تعرض العاملين

يتعين عليك أن تقدم تقريراً كل ستة أشهر إلى الهيئة بجرعة الإشعاع التي تلقاها كل عامل خلال الشهور الستة السابقة.

تقارير الحوادث

يتعين عليك الإبلاغ عن الحوادث والأحداث وفقاً لمتطلبات الإبلاغ الواردة في المادة 19 من "لائحة معايير الأمان الأساسية للمَرافق والأنشطة التي تحتوي على إشعاع مؤين بخلاف المعايير المتبعة في المَرافق النووية" (FANR-REG-24)، ويمكن تقديم التقارير باستخدام نموذج الإبلاغ عن حادثة المخصص للمواد الخاضعة للرقابة، ويمكن الحصول على نموذج الطلب تحت قائمة الخدمات الإلكترونية.

إذا كنت حاصلاً على ترخيص لمناولة مواد نووية (مثل أجهزة عرض أشعة جاما أو الحاويات المدرعة التي بها يورانيوم مستنفد)، فيتعين عليك استكمال التقارير التالية:

تقرير تغيرات العهدة

يتعين تقديم هذا التقرير بعد إجراء أي تغيير، تعديل، وتصحيح لرصيد المواد النووية (مثل: الاستيراد، التصدير، تغير مسؤولية الجهاز أو البيع أو الشراء). ويجب تقديم تقرير تغيير العهدة إلى الهيئة باستخدام "نموذج تقرير تغيرات العهدة" بملحق لائحة الهيئة رقم 10 "لائحة نظام حساب المواد النووية ومراقبتها وتطبيق البروتكول الإضافي" (FANR-REG-10).

كشف العهدة المادية

يتعين عليك إجراء جرد مادي مرة واحدة على الأقل سنوياً بناءاً على طلب من الهيئة وإبلاغها به مستخدماً كشف العهدة المادية الموجود بملحق لائحة الهيئة رقم 10 "لائحة نظام حساب المواد النووية ومراقبتها وتطبيق البروتكول الإضافي" (FANR-REG-10). ويجب أن يحتوي كشف العهدة المادية على كافة دفعات المواد النووية كل على حده، مع تحديد هوية المواد ومختلف بيانات الدفعة لكل دفعة.

إذا قمت باستيراد أو تصدير أو إعادة تصدير أو نقل بالعبور أو نقل مرحلي لمفردات ذات صلة بالمجال النووي أو مفردات ذات استخدام مزدوج ذات صلة بالمجال النووي، فأنت ملزم بإبلاغ الهيئة عن أي عمليه نقل لاحقة لهذه المفردات لطرف آخر، وإبلاغ هذا الطرف بمتطلبات الضوابط الرقابية.

تعديل ترخيص قائم

بعد أن يتم منح ترخيص مبدئي، يمكن تعديل الترخيص ليعكس التغيرات في الظروف التي تؤثر على العمليات. ويمكن أن تشتمل هذه التعديلات على تغيير في الاستخدام وتغيير في المواد التي جرى استخدامها أو تحويل الترخيص.

يتعين عليك الحصول على موافقة من الهيئة لإجراء أي تغييرات على الترخيص الخاص بك في حال احتمال أن تترتب على التغييرات نتائج مهمة على الحماية والأمان (المادة 4 من لائحة الهيئة FANR-REG-24)، أو عمل تغييرات كبيرة تترتب عليها تأثيرات كبيرة على أمن المصادر المشعة أو على حسابنا ومراقبتنا لمواد نووية.

يتعين عليك ابلاغ الهيئة قبل ثلاثين يوما (30) على الأقل من تطبيق التعديلات التي تعتزم إجراءها. ويخضع هذا التطبيق لإعادة تقييم الهيئة له وموافقتها عليه.

في حال كان لديك ترخيص لاستخدام مصادر مشعة من الفئة الأولى أو الثانية أو الثالثة، يتعين عليك ابلاغ الهيئة قبل 30 يوماً على الأقل من تطبيق أي تعديلات تعتزم إجراءها على خطتك الأمنية و/أو خطة أمن النقل الخاصة بك.

تحويل مواد مشعة إلى شركة أو شخص آخر

يتعين عليك إبلاغ الهيئة قبل تحويل أي مواد خاضعة للرقابة الى شركة أو شخص آخر (شخص اعتباري)

يتعين على المرخص له الحصول على موافقة مكتوبة من الهيئة قبل تحويل أي مصادر مشعة من الفئة الأولى أو الثانية أو الثالثة.

نقل المواد المشعة

يتعين على المرخص له إبلاغ الهيئة بأي نقل لمواد مشعة تمشياً مع شروط الترخيص. ويتعين إبلاغ الهيئة قبل 24 ساعة على الأقل من بداية عمليه النقل وذلك باستخدام النموذج الخاص بالإخطار بنقل مواد خاضعة للرقابة.

سنقوم بمراجعة الإخطار على الفور والاتصال بالشركة إذا كانت لدى الهيئة أي أسئلة. اذ لم تتصل الهيئة بالشركة، فيجوز للشركة نقل المواد الخاضعة للرقابة.

وفي كل الأحوال، يتعين على المرخص له الحصول على موافقة مكتوبة من الهيئة قبل ثلاثة (3) أيام عمل على الأقل من التاريخ والوقت المقترح لنقل أي مصادر مشعة من الفئة الأولى. كما يجب عند نقل المواد المشعة استيفاء المتطلبات الواردة في "لائحة نظام حساب المواد النووية ومراقبتها وتطبيق البروتكول الإضافي" (FANR-REG-10).

عمليات التفتيش في الهيئة

تقوم الهيئة بعمل عمليات تفتيش بصورة دورية لضمان التزام المرخص لهم بالمتطلبات الواردة في كل من اللوائح وشروط الترخيص. ويمكن أن تكون عمليات التفتيش معلنه أو غير معلنه. وبمجرد الانتهاء من عملية التفتيش، ستقوم الهيئة بإصدار تقرير للمرخص له لتوثيق نتائج التفتيش، ومن المحتمل أن تشتمل تقارير التفتيش على إجراءات تنفيذ ومسائل تستلزم المتابعة.

يجب الوضع في الاعتبار أن مفتشي "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" مصرح لهم أيضاً بالقيام بأنشطة تحقُّق جنباً الى جنب مع مفتشي الهيئة في مقار الجهات المرخص لها بموجب الاتفاقيات الدولية المبرمة بين دولة الإمارات العربية المتحدة و"الوكالة الدولية للطاقة الذرية". وتأتي أنشطة التحقُّق التي تقوم بها الوكالة دعماً للحظر الدولي لانتشار الأسلحة النووية، ومن الممكن أن تعلن الوكالة عن عمليات التفتيش قبل فترة زمنية قصيرة من اجرائها.

عدم الالتزام بالمتطلبات الرقابية أو شروط الترخيص

من المحتمل أن تصدر الهيئة، ضمن عملية الإشراف، عقوبات (تُسمى إجراءات تنفيذ) على المرخص لهم المخالفين للوائح الهيئة أو الذين لم يلتزموا بشروط الترخيص. وقد تشتمل هذه العقوبات على ما يلي:

  • تنفيذ شروط الترخيص ضمن فترة زمنية محددة
  • تعليق العمل بالترخيص
  • إلغاء الترخيص
  • الغرامات
  • هنالك أيضاً عقوبات جنائية كبيرة يمكن تطبيقها، ويعتمد الإجراء الذي سيتم اتخاذه على خطورة المخالفة.

الحوادث الإشعاعية

يجب إبلاغ الهيئة في حال وقوع حادث لدى مرخص له لا يشتمل على تعرض خارج الموقع أو تعرض لأفراد الجمهور. وفي حال وقوع حادث يشتمل على تعرض محتمل خارج الموقع أو تلوث يجب على الفور إبلاغ "الهيئة الاتحادية للرقابة النووية" و"الدفاع المدني" و"الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث".

  • هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
  • نعم
  • لا

شكراً على آرائكم

شكرا".. كيف يمكننا تحسينة؟

يرجى كتابة رسالتكم والتأكد من انها أقل من 1000 حرف

تقديم إلغاء