خدمات المعايرة

وصف الخدمة

المعايرة هي قياس الفجوة بين نقطة مرجعية على النحو الذي يحدده المختبر المعياري الثانوي لقياس الجرعات وجهاز العميل. وتسمى هذه الفجوة عامل المعايرة ويتم ذكرها في شهادة المعايرة.


تعد المعايرة ضرورية لضمان توجيه جرعات معروفة بدقة للمرضى الذين يخضعون للتشخيص والعلاج، وأن أدوات قياس الإشعاع المستخدمة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة توفر درجة الدقة المتوقعة لدعم الوقاية الإشعاعية.


خدمات معايرة مختبر قياس الجرعات الثانوية معتمدة من قبل نظام الاعتماد الوطني الإماراتي وتستند إلى معيار المنظمة الدولية للمعايير ISO / IEC 17025: 2017 بشأن المتطلبات العامة لاختصاص مختبرات الاختبار والمعايرة. تم اعتماد المختبر المعياري الثانوي لقياس الجرعات منذ ديسمبر 2018.


يقدم المختبر المعياري الثانوي لقياس الجرعات التابع للهيئة خدمات المعايرة لمستخدمي أجهزة قياس الإشعاع،. وهي خدمات معتمدة من المنظمة الدولية للمعايير 17025 ISO.
والخدمات على النحو الآتي:

  •  معايرة أجهزة القياس الماسحة باستخدام مصدر مرجعي سيزيوم -137 لمعدل مكافئ للجرعة المحيطة ("H" ^"*"  "(10)" ) ̇ بين 5 ميكروسيفرت/ساعة و 20 ملي سيفرت/ساعة
  •  معايرة غرف التأين باستخدام مصدر مرجعي سيزيوم -137 لمعدل كيرما الهواء بين 5 ميكروجراي/ ساعة و 15 ملي جراي/ ساعة
  •  التشعيع [لأغراض المعايرة] من مقاييس الجرعة السالبة مثل مقاييس الجرعة المضيئة حرارياً باستخدام مصدر مرجعي سيزيوم -137 إلى معادل جرعة شخصية Hp (10) بين 0.5 ملي سيفرت و10 ملي سيفرت

لطلب خدمات المعايرة من المختبر المعياري الثانوي لقياس الجرعات، يتعين تعبئة الاستمارة ذات الصلة:

يجب تعبئة نموذج واحد لكل جهاز ترغب في معايرته.
بعد الانتهاء، يرجى إرسال النموذج (النماذج) عبر البريد الإلكتروني إلى العنوان: ssdl@fanr.gov.ae، وسيقوم فريق المختبر المعياري الثانوي لقياس الجرعات بإدارة الأمان الإشعاعي بالرد عليك لتحديد موعد لمعايرة الجهاز (الأجهزة).

الملفات المطلوبة‎

يجب على العميل المرخص له إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى فريق المختبر المعياري الثانوي لقياس الجرعات، مع طلب المعايرة ودليل المستخدم أو المواصفات الفنية للجهاز (الأجهزة) المطلوب معايرتها، إلى عنوان البريد الإلكتروني: ssdl@fanr.gov.ae

إطار زمني‎

بمجرد موافقة فريق المختبر المعياري الثانوي لقياس الجرعات على طلب المعايرة الخاص بك، سيتصل بك فريق المختبر لتحديد موعد تسليم الجهاز (الأجهزة)، وسيبلغك فريق المختبر المعياري الثانوي لقياس الجرعات بتاريخ معاير الجهاز.

لمعايرة غرف التأين، يُرجى العلم بأن المختبر المعياري الثانوي لقياس الجرعات بحاجة لتسلُّم غرف التأيُّن قبل أربعة أيام على الأقل من إجراء المعايرة من أجل تهيئة الظروف البيئية للمختبر (أي درجة الحرارة والرطوبة). 

تستغرق المعايرة نفسها نصف يوم لغرف التأيُّن ومقياس مسح، يمكن أن يستغرق تشعيع مقاييس الجرعة السلبية يوماً واحداً استناداً على أجهزة القياس والجرعات المطلوبة.

كيفية التقديم‎

يحتاج المختبر المعياري الثانوي لقياس الجرعات إلى نموذج طلب المعايرة الذي يحتوي على جميع المعلومات ذات الصلة لتقديم خدمة معايرة:

  • التفاصيل الإدارية: اسم المؤسسة، الشخص المعني بالاتصال، البريد الإلكتروني، رقم الموبايل .. الخ.
  • التفاصيل الفنية: الكمية المطلوبة، الجرعة أو معدل الجرعة .. الخ.

بمجرد موافقة فريق المختبر المعياري الثانوي لقياس الجرعات على طلب المعايرة وموافقتك على جدول المعايرة، يمكنك إرسال الجهاز (الأجهزة) من خلال خدمة البريد السريع إلى المختبر أو إحضاره (إحضارها) بنفسك مباشرة.

عنوان المختبر المعياري الثانوي لقياس الجرعات التابع للهيئة:

جامعة خليفة - الزعفرانة

أبوظبي

دولة الإمارات العربية المتحدة

مصادر المعلومات‎

• قائمة خدمات المعايرة المتوفرة
•  إرشادات تعبئة نموذج طلب المعايرة
• الاعتماد http://www.enas.gov.ae/Documents/NAL131 Accredited Scope.pdf

للتوصيات والشكاوى (تحديث ميثاق المتعاملين)

ستنظر الهيئة في المقترحات، والملاحظات والشكاوى المُرسلة إلى عنوان البريد الإلكتروني: ssdl@fanr.gov.ae، أو بالهاتف على الرقم: 026516644 خلال ساعات الدوام الرسمية (9 صباحاً - 2 ظهراً).

يلتزم فريق المختبر المعياري الثانوي لقياس الجرعات بالرد على المقترحات والاستفسارات والشكاوى في أسرع وقت ممكن.

  • هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
  • نعم
  • لا

شكراً على آرائكم

الاسم

البريد الإلكتروني

يرجى إدخال بريد إلكتروني صحيح

الهاتف

الاقتراح / الرسالة

يرجى كتابة اقتراحكم / رسالتكم والتأكد من انها أقل من 1000 حرف

تقديم إلغاء

تقييم الخدمة