التدريب في مجال الوقاية الإشعاعية‎

التزام المرخص لهم بتدريب العاملين جيداً لضمان أعلى مستويات الأمان

يجب أن يشكل تدريب العاملين على الوقاية والأمان جزءاً ثابتاً من برنامج الوقاية الإشعاعية. إذ يجب أن يتم إعداد التدريب على نحو يتوافق مع الاستخدام المحدد للإشعاع ونوع العمل الذي يتم القيام به، كما يجب أن يتم تصميمه على نحو يمكِّن العاملين من تطوير المهارات الضرورية اللازمة للعمل بأمان.

يتعين أن يضمن برنامج التدريب تلقِّي كافة العاملين معلومات كافية وحديثة حول المخاطر الصحية المرتبطة بتعرُّضهم المهني، سواء كان تعرُّضاً روتينياً أو محتملاً أو تعرُّضاً نتيجة حالة طارئة، كما يجب أن يتضمن البرنامج أهمية الإجراءات التي يتم اتخاذها للوقاية والأمان.

يجب أن يتضمن برنامج التدريب أيضاً القواعد المحلية ونُظُم الأمان والإنذار وإجراءات الأمان. كما يجب أن يتم تناول كل موضوع في التدريب بصورة ملائمة من حيث العمق بخصوص الاستخدام المحدد للإشعاع والمخاطر المرتبطة به.

يجب أيضاً توثيق البرنامج التدريبي بكامله بالنسبة لكل عامل، وذلك من حيث فترته الزمنية ومدى المعرفة المكتسبة، ويجب أيضاً أن يتم إعداد برنامج التدريب على أساس أن يكون على فترات منتظمة لإبقاء العاملين على إطلاع مستمر على المستجدات.

نطاق التدريب

تنطبق خطة التدريب على كافة العاملين في مجالات الإشعاع وعلى الجهات التي تقدم خدمات التدريب أيضاً. وجرى إعداد البرامج التي تتكون منها خطة التدريب وفقاً لمعايير "الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

مدة التدريب

تتفاوت المدة الزمنية للبرامج التدريبية من برنامج تدريبي تثقيفي حول الإشعاع مدته بضع ساعات، كما هو الحال بالنسبة للبرنامج المخصص للذين يعملون بالقرب من أجهزة القياس البسيطة، إلى برنامج تدريب مدته أسبوع أو أكثر، بالنسبة للعاملين في مَرافق التشعيع. كما أن تكون التمارين العملية جزءاً من التدريب.

التدريب الدوري

يجب إجراء تدريب دوري لتحديث معلومات العاملين وفقا للمادة(20)3 ح، من "معايير الأمان الأساسية للمَرافق والأنشطة التي تحتوي على إشعاع مؤين بخلاف المعايير المتبعة في المَرافق النووية" والتي تنص على ما يلي: "يتعيّن على المرخّص له أن يضمن لكافة العاملين المشاركين في أنشطة تتضمن، أو من المحتمل أن تتضمن، التعرض المهني، توفير موارد بشرية مناسبة وتوفير التدريب المناسب على الوقاية والأمان، فضلاً عن إجراء إعادة تدريب وتحديث بصورة دورية على النحو المطلوب، بهدف ضمان المستوى المطلوب من الكفاءة".

إجراءات التقييم:

يجب أن تجري عملية تقييم كفاءة المشاركين في نهاية برنامج التدريب، وخلال البرنامج في بعض الأحيان. ويجب أن يتم استخدام الامتحانات والاختبارات وتقييم الأجزاء العملية لتحديد مدى النجاح في تحقيق أهداف التدريب والوصول إلى المستوى المطلوب من الكفاءة. وعادة ما تكون الاختبارات تحريرية أو شفاهية أو عملية (حيث يثبت المتدرب قدرته على تشغيل أو استخدام أجهزة أو القيام بواجب محدد) أو مزيج منها. ويهدف التقييم إلى اثبات إمكانية تحقيق الفرد لأهداف الأداء المحددة في برنامج التدريب.

مراجع التدريب:

الجهات التي تقدِّم خدمات التدريب في مجال الوقاية الإشعاعية في دولة الإمارات

تقع على عاتق المرخص له مسؤولية التأكد من أن الجهات المذكورة في الدليل المُرفق تقدم خدمات التدريب بما يتطابق مع متطلبات الهيئة. يُرجى العلم بأن الهيئة لا ترخص أو تعتمد أو تصادق على أو توصى بأي برامج تدريب محددة.

​​​ للاطلاع على قائمة الجهات التي تقدِّم خدمات التدريب، يُرجى الضغط هنا.

تصنيف العاملين

تطلب الهيئة إجراء تدريب لكافة المستويات التالية:

كما تطلب الهيئة إجراء تدريب للعاملين المعرَّضين للإشعاع مهنياً بحكم عملهم.

وحدات التدريب

يعتمد محتوى مجموعة المواد والوحدات التدريبية للعاملين على أدوارهم ومسؤولياتهم:

  • هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
  • نعم
  • لا

شكراً على آرائكم

شكرا".. كيف يمكننا تحسينة؟

يرجى كتابة رسالتكم والتأكد من انها أقل من 1000 حرف

تقديم إلغاء