عام زايد

عام زايد

2018

يصادف عام 2018 مرور مائة عام على مولد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة وباني نهضتها، الذي انتقل إلى جوار ربه في العام 2004.

لإحياء هذه المناسبة التاريخية، أعلن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، أن عام 2018 سيُطلق عليه رسمياً في دولة الإمارات العربية المتحدة "عام زايد".

واحتفلت الهيئة بـ"عام زايد" من خلال تنظيم عدد من الفعاليات والمبادرات خلال العام لإحياء ذكرى المغفور له بإذن الله شيخ زايد. واشتملت هذه الفعاليات على محاضرات تناولت حياة المغفور له شيخ زايد، وحملة تعليمية لتعزيز قيم الراحل وكُتب حول سيرة حياته.

استضافت الهيئة عددا من الشخصيات البارزة في الدولة لإلقاء محاضرات في المنتدى الذي نظمته لتبادل المعرفة. إذ استضافت الهيئة خلال العام 2018 ثلاث جلسات تناولت حياة وإنجازات المغفور له بإذن الله الشيخ زايد تحدث في الأولى الدكتور فالح حنظل، المؤرخ والباحث في تاريخ الإمارات، الذي تحدث عن ذكرياته عن المغفور له الشيخ زايد مسلطاً الضوء على القيم والمبادئ التي سعى جاهداً لترسيخها، وهي القيم والمبادئ التي يتسم بها المجتمع الإماراتي اليوم. تحدث الدكتور حنظل عن شخصية المغفور له الشيخ زايد وحكمته وحنكته وأثرها على مسيرة دولة الإمارات. وقام الدكتور حنظل عقب نهاية المحاضرة بتوقيع كتابه الذي تناول فيه اللهجة الإماراتية ونشره عام 1978. وكان الدكتور فالح حنظل قد فاز في عام 2013 بـ"جائزة أبوظبي" التي تُمنح تقديراً للأعمال الخيرة والخدمات التي تساهم في إثراء المجتمع.

تحدثت في المحاضرة الثانية التي نظمتها الهيئة الدكتورة عائشة بالخير، مستشارة البحوث في "الأرشيف الوطني"، إذ سلطت الضوء على التحديات في تجربة المغفور له الشيخ زايد في تمكين النساء في مجمع تغلب عليه التقاليد البدوية. كما تناولت التحديات التي واجهها المغفور له في سبيل بناء خطة استراتيجية ترمي إلى تمكين النساء في مجتمع دولة الإمارات من تولي مواقع قيادية. ناقشت الدكتورة عائشة أيضاً دور سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك آل نهيان، أم الإمارات، في مسيرة تطوير النساء في المجتمع الإماراتي.

وفي المحاضرة الثالثة التي استضافتها الهيئة تحدث معالي وزير الدولة زكي نسيبة، الذي واكب بدايات نهضة الإمارات الحديثة مع المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. وأتاحت المحاضرة الفرصة لموظفي الهيئة للاطلاع على تجارب شخصية بارزة من الشخصيات التي واكبت تاريخ ومسيرة نهضة الدولة وصديق مقرّب من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آن نهيان.


  • هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
  • نعم
  • لا

شكراً على آرائكم

شكرا".. كيف يمكننا تحسينة؟

يرجى كتابة رسالتكم والتأكد من انها أقل من 1000 حرف

تقديم إلغاء