الإبلاغ عن مخاوف تتعلق بالأمان النووي والإشعاعي والأمن النووي والضمانات

واصل القراءة إذا كنت تشعر بالقلق إزاء عدم توفر قدر كاف من الأمان النووي أو الأمن النووي أو الأمان الإشعاعي أو الضمانات، بما في ذلك المخالفات المحتملة لمتطلبات الهيئة أو انتهاك أحكام المرسوم بقانون اتحادي رقم (6) لسنة 2009 في شأن الاستعمالات السلمية للطاقة النووية (القانون النووي).

تأسست الهيئة بموجب "القانون النووي" الذي ينص على مسؤوليتها عن التحكم الرقابي في الاستعمالات السلمية والآمنة والمأمونة للطاقة النووية وفي تطبيق تقنيات الإشعاع المؤين لفائدة الأفراد وallegations@fanr.gov.aeالمجتمع والبيئة. ويشتمل نطاق مسؤوليات الهيئة في هذا المجال على الإشراف على الأمان والوقاية في المجالين النووي والإشعاعي في محطات الطاقة النووية المدنية والمرافق الطبية والمجال الصناعي، فضلاً عن حماية البيئة من التلوث الإشعاعي.

للاضطلاع بهذه المهام على نحو فاعل، فإن الهيئة على أهبة الاستعداد دائماً للاستجابة للمخاوف من جانب الجمهور والعاملين وبقية الجهات المعنية ذات الصلة فيما يتعلق بالأمان النووي والأمان الإشعاعي والأمن النووي والضمانات.

مخاوف أم ادعاءات؟
فيما يتعلق بمهام الهيئة، فإن المصطلحين يحملان نفس الدلالة، إذ أن تعريف الادعاء لدى الهيئة هو: "مخاوف تتعلق بالأمان أو الأمن أو الضمانات ذات الصلة بالأنشطة الرقابية للهيئة، بما في ذلك المخالفات المحتملة للمتطلبات الرقابية للهيئة أو المخالفات المحتملة للمرسوم بقانون اتحادي رقم (6) لسنة 2009 في شأن الاستعمالات السلمية للطاقة النووية".

من المحتمل أن يكون مقدم الادعاء أي فرد أو مؤسسة، أو واحد من أفراد الجمهور لديه مخاوف، أو وسائط إعلام، أو موظف حالي أو سابق لدى مَرفق حاصل على ترخيص، أو بائع، أو متعاقد. وتقع على عاتق المرخص له المسؤولية النهائية عن الأمان، لذا فإن الهيئة تحث الموظفين على إبلاغ إدارتهم أولاً عن المخاوف المتعلقة بالأمان. إلا أن الهيئة تدرك أن هذا الأمر لا يمكن دائماً تحقيقه.   

يمكنك إبلاغ الهيئة بمخاوفك بدون الإفصاح عن هويتك، إذا لزم الأمر

للإبلاغ عن مخاوف تتعلق بالأمان الإشعاعي أو الأمان النووي أو الأمن النووي أو الضمانات، يُرجى اتّباع الإرشادات التالية:
إذا كنت تعتقد أن مخاوفك تتعلق بخطر فوري يتهدد صحة أو أمن الجمهور، فإنك تبلغ عن حالة طوارئ:

مخاوف الطوارئ
يُرجى الاتصال بالرقم المجاني للطوارئ 7999 326 800 للإبلاغ عن أي مما يلي:
• حادث أو حدث يتضمن نشاطاً إشعاعياً قد يكون له أثر على أمان الجمهور أو العاملين، أو
• فقدان أو تلف مواد إشعاعية، أو
• أي تهديد أو سرقة أو تهريب أو تخريب أو نشاط إرهابي يتعلق بمواد مشعة.

ضابط الطوارئ المناوب بالهيئة متوفر على مدار ساعات اليوم وأيام الأسبوع للرد على مكالمتك الهاتفية.

  أذا كانت مخاوفك لا تتعلق بخطر فوري يتهدد الصحة العامة أو البيئة، فإنك تبلغ عن حالة غير طارئة:

مخاوف الحالات غير الطارئة
تتعدد حالات الإبلاغ المتعلقة بالحالات غير الطارئة وتتباين في طبيعتها. إذ من المحتمل أن يكون الإبلاغ عن حالة غير طارئة متعلق بالتعرض الطبي غير المبرر أو التشعيع غير المبرر للجمهور لأسباب أمنية. ومن المحتمل أن يكون الادعاء أو الإبلاغ متعلقاً بالوقاية البيئية غير الكافية ضد المخاطر الإشعاعية أو التطبيق الضعيف للمتطلبات الأمنية أو متطلبات الضمانات. كما أن مسائل أخرى مثل مستويات التوظيف غير الآمنة أو المؤهلات غير الصحيحة أو غير الكافية دائماً ما تكون سبباً للمخاوف لأنها عوامل في غاية الأهمية لضمان الأمان والوقاية.  

يمكن الإبلاغ عن "حالة غير طارئة" من خلال توجيه رسالة بريد إلكتروني إلى العنوان: allegations@fanr.gov.ae

يُرجى الاطلاع على ما يلي للمزيد من التعليمات:

 السرية:
عند إبلاغك عن حالة يُرجى الحرص على إيراد تفاصيل التواصل معك، وستتعامل الهيئة من جانبها مع هذه التفاصيل بأعلى درجات السرية. ويُرجى توضيح الطريقة التي تفضِّل أن تتبعها الهيئة في التواصل معك في حال احتاجت الهيئة إلى معلومات إضافية لمعالجة المخاوف التي أبلغت عنها.

في حال عدم تمكنك من تقديم تفاصيل التواصل معك أو إذا شعرت بأنك لا تستطيع تقديم هذه التفاصيل، فيمكنك الإبلاغ عن مخاوفك من خلال أي من ما يلي:
(1) يُرجى الاتصال هاتفياً بالهيئة بين الساعة 7:00 صباحاً و15:00 بعد الظهر ابتداء من يوم الأحد حتى يوم الخميس للإبلاغ عن مخاوفك بدون الإفصاح عن هويتك؛ أو
(2) اكتب تفاصيل مخاوفك في المستطيل أدناه. وسيظهر لك رقم (كود) أسفل المربع بعد أن تضغط على "إرسال". هذا الرقم رمز خاص بالمخاوف التي أبلغت عنها. ويمكنك إدخال هذا الرقم في خانة "البحث" في الموقع الإلكتروني للهيئة للاطلاع على نتيجة التحقيق الذي أجرته الهيئة في شأن المخاوف التي أبلغت عنها (أي، بعد استكمال التحقيق).

يُرجى أن تكتب في المستطيل أدناه كامل التفاصيل الخاصة بالمخاوف التي تريد الإبلاغ عنها
 
شكراً لمساعدتكم الهيئة على ضمان توفير الأمان النووي والأمان الإشعاعي والأمن النووي والضمانات في مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

كل المخاوف التي يتم لفت انتباه الهيئة إليها ستخضع للتحقيق لضمان المعالجة الكاملة للمخاوف المتعلقة بالأمان في أقرب وقت ممكن. 

إذا قمت بتقديم بيانات التواصل معك، فإن الهيئة ستطلعك على سير التحقيق ونتيجته عند استكمال عملية التحقيق.


يُرجى التأكد من إدراج بيانات المرخص له (إن وُجدت)، والموقع/المواقع، والتواريخ ذات الصلة، ووصف كامل وواقعي ودقيق لمخاوفك:

  • هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
  • نعم
  • لا

شكراً على آرائكم

الاسم

البريد الإلكتروني

يرجى إدخال بريد إلكتروني صحيح

الهاتف

الاقتراح / الرسالة

يرجى كتابة اقتراحكم / رسالتكم والتأكد من انها أقل من 1000 حرف

تقديم إلغاء