الهيئة ودعم المرأة الإماراتية في مكان العمل

سبتمبر 12, 2021

تعمل الهيئة الاتحادية للرقابة النووية ، الجهة الرقابية للطاقة النووية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، على تعزيز الجهود لتحقيق التوازن بين الجنسين في مكان العمل لتنفيذ مهامها في الرقابة على القطاعين النووية والإشعاعية في الدولة. تدعم الهيئة خطط الحكومة الإماراتية الهادفة إلى تمكين المرأة وإشراكها في العمل.

ونظرًا لأن دولة الإمارات العربية المتحدة تهدف إلى أن تصبح واحدة من أفضل 25 دولة في العالم تحقق التوازن بين الجنسين بحلول عام 2021 ، فقد قطعت الهيئة خطوات كبيرة في تمكين المرأة من خلال اعتماد استراتيجية التوازن بين الجنسين بما يتماشى مع أولويات الحكومة لدعم رؤية الإمارات وتعزيز المساواة بين الجنسين في الخبراء والأفراد. مناصب صنع القرار. استثمرت الهيئة في تقليص الفجوة بين الجنسين وتوفير بيئة تنشئة لتمكين المرأة في مكان العمل. توظف الهيئة حاليًا حوالي 245 موظفًا ، تشكل النساء منهم 42٪. من بين القوى العاملة ، تشغل النساء 46٪ من المناصب القيادية وتبلغ نسبة التوطين الإجمالية 72٪.

علاوة على ذلك ، تبنت الهيئة عددًا من المبادرات وأطلقت برامج تهدف إلى بناء وتمكين مهارات المرأة في مكان العمل: على مدى السنوات الماضية نفذت مشاريع لبناء القدرات الوطنية في القطاعين النووي والإشعاعي مع التركيز على تنمية مهارات المرأة. بدأ برنامج هندسة التطوير التابع للهيئة في عام 2016 ، والذي يهدف إلى بناء المعرفة النووية للخريجين الجدد ، وتخرّج 28 إماراتيًا ، منهم 19 امرأة. كما أطلقت الهيئة برنامجها القيادي لتطوير وتعزيز الكفاءات بين القيادات الإماراتية الحالية والمستقبلية والنساء بنسبة 48٪. وكان لدى برنامج المنح الدراسية للهيئة 24 خريجًا منهم 13 من الإناث. في عام 2021 ، أوفدت الهيئة إحدى موظفاتها الإماراتيات للانضمام إلى برنامج تدريبي مدته 10 أشهر في الوكالة الدولية للطاقة الذرية  للعمل على مسائل عدم انتشار الأسلحة النووية.

وتلعب الهيئة دورًا عالميًا في مناصرة المساواة بين الجنسين وتعزيزها. انضم المدير العام للهيئة ، كريستر فيكتورسون، إلى المجموعة الدولية بشأن المساواة بين الجنسين في الوكالات الرقابية النووية ، والتي تقودها منظمات وطنية ودولية مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية. تهدف المجموعة إلى إنشاء مجتمع دولي لرؤساء الهيئات التنظيمية النووية للعمل بشكل جماعي بشأن قضايا النوع الاجتماعي في مؤسساتهم وبلدانهم ومع الشركاء الدوليين لتعزيز التوازن بين الجنسين في القطاع النووي.

في عام 2020 ، احتلت الإمارات المرتبة 18 عالمياً والأولى إقليمياً في مؤشر عدم المساواة بين الجنسين التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي 2020. يعد هذا إنجازًا تاريخيًا لدولة الإمارات العربية المتحدة حيث صعدت ثماني مراتب من تصنيفها السابق الذي كان في المرتبة 26 في عام 2019.

اضغط هنا لعرض المدونة
  • هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
  • نعم
  • لا

شكراً على آرائكم

الاسم

البريد الإلكتروني

يرجى إدخال بريد إلكتروني صحيح

الهاتف

الاقتراح / الرسالة

يرجى كتابة اقتراحكم / رسالتكم والتأكد من انها أقل من 1000 حرف

تقديم إلغاء